RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




اكثر المقالات قراءة






أهم أحداث 2013

منتديات صحنايا > المنتدى الاجتماعي

أهم أحداث 2013
أهم أحداث 2013

أبرزها الإطاحة بمرسي ورحيل مانديلا وتشافيز وكيميائي سوريا.. الفرنسية ترصد أهم أحداث 2013 



أبرزها الإطاحة بمرسي ورحيل مانديلا وتشافيز وكيميائي سوريا.. الفرنسية ترصد أهم أحداث 2013


شهد العام 2013 أحداثًا كثيرة هيمن عليها الإطاحة بالرئيس المصري ...

محمد مرسي، ورحيل الرئيس الفنزويلي السابق هوجو تشافيز، والمناضل الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا، والنزاع في سوريا، وانتخاب أول بابا من أمريكا اللاتينية بعد استقالة بنديكتوس السادس عشر المفاجئة، في ما يلي تسلسل زمني لأبرز هذه الأحداث.

مصر

الإطاحة بالرئيس محمد مرسي بعد عام من الحكم شهد أزمات بعضها كان داميا وقتل منذ ذلك الحين أكثر من ألف من مؤيدي مرسي والقبض على أكثر من الفين بينهم جميع قادة جماعة الاخوان المسلمين تقريبا.


فنزويلا

وفاة الرئيس هوغو تشافيز حليف كوبا الرئيسي إثر إصابته بالسرطان، بعدما حكم بلاده 14 عاما بلا منازع ونيكولاس مادورو يخلفه.

الفاتيكان

خورخي ماريو بيرغوليو اليسوعي الأرجنتيني يصبح أول بابا متحدر من أمريكا اللاتينية ويتخذ اسم البابا فرنسيس وجرى انتخابه بعد استقالة البابا بنديكتوس السادس عشر في خطوة مفاجئة شكلت سابقة في تاريخ الكاثوليكية الحديثة.

سوريا

وقوع هجوم كيميائي دام في ريف دمشق في وقت يستمر النزاع الذي أوقع أكثر من 126 ألف قتيل منذ اندلاعه في مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وفي سبتمبر توصلت روسيا والولايات المتحدةلاتفاق حول تفكيك ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية بحلول منتصف 2014، ما جنب سوريا في اللحظة الأخيرة، ضربات عسكرية أمريكية.

مالي

فرنسا تتدخل في مالي حيث تنفذ العملية العسكرية "سيرفال" الرامية الى وقف تقدم المقاتلين الاسلاميين ودعم القوات المالية.

الجزائر

وحدة مسلحة إرهابية تهاجم موقعا لإنتاج الغاز قرب ان اميناس على مسافة 1300 كلم جنوب شرق العاصمة الجزائرية وتحتجز المئات من موظفي المجمع. والجيش يهاجم الموقع ما ادى الى مقتل 38 اجنبيا ومواطن جزائريا.

الولايات المتحدة

اعتداء مزدوج يستهدف ماراثون بوسطن موقعا ثلاثة قتلى و264 جريحا، نفذه شقيقان متحدران من الشيشان. وبعد مطاردة طويلة قتل تامرلان تسارناييف واعتقل شقيقه جوهر.

بنجلاديش

انهيار مبنى رانا بلازا الذي يضم مصانع في ضاحية داكا يوقع 1135 قتيلا ويسلط الضوء على ظروف العمل السيئة جدا لعمال توظفهم كبرى العلامات التجارية في العالم.

هولندا

الملكة بياتريكس تتنحى لصالح ابنها فيليم الكسندر بعد 33 عاما من الحكم.

إيران

المرشح المعتدل حسن روحاني يفوز في الانتخابات الرئاسية منذ الدورة الأولى معلنا عودة الإصلاحيين إلى الحكم.


بلجيكا

الملك البير الثاني يتنحى لصالح ابنه البكر فيليب بعد عشرين عاما من الحكم.

بريطانيا

كايت ميدلتون زوجة الأمير وليام تنجب طفلها البكر جورج إلكسندر لويس، الثالث في ترتيب خلافة العرش البريطاني.


روسيا/الولايات المتحدة

الولايات المتحدة تصدر مذكرة توقيف بحق إدوارد سنودن المستشار السابق لدى وكالة الامن القومي وتتهمه بالتجسس لتسريبه معلومات كثيرة ولاسيما حول برامج التنصت التي تطبقها الوكالة في العالم وسنودن يحصل على اللجوء في روسيا لمدة عام.


الصومال

عناصر مسلحة تهاجم مركز وستجيت التجاري في نيروبي قبل أن تتم تصفية عناصرها بعد حصار استمر 80 ساعة وحركة الشباب الصومالية المرتبطة بالقاعدة، تتبنى الهجوم الذي أوقع 67 قتيلا وعشرين مفقودا.

ألمانيا

المستشارة أنجيلا ميركل تفوز بولاية ثالثة على التوالي على رأس الحكومة بعد فوز المحافظين في الانتخابات التشريعية.
وفي 27 نوفمبر تتوصل لاتفاق مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي لتشكل ائتلاف.

إيطاليا

سفينة تقل أكثر من 500 مهاجر معظمهم أريتريون تشتعل وتغرق قرب جزيرة لامبيدوسا في جنوب صقلية موقعة أكثر من 366 قتيلا في أسوأ مأساة تسجلها حركة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط.

الولايات المتحدة

الكونجرس الأمريكي يتوصل في اللحظة الأخيرة لاتفاق حول ميزانية موقتة واضعا حدا لشلل حكومي استمر 16 يوما.


الفيليبين

الإعصار هايان، أحد أعنف الأعاصير في التاريخ، يجتاح عشرات المدن في وسط الفيليبين مصحوبا برياح تصل سرعتها لـ300 كلم في الساعة موقعا أكثر من 5200 قتيل و1600 مفقود.

إيران

طهران الدول الست توقع في جنيف اتفاقا مرحليا تاريخيا يهدف إلى احتواء البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف للعقوبات الاقتصادية وإسرائيل تندد بالاتفاق باعتباره "خطأ تاريخيا".

إيطاليا

تجريد رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني من عضويته في مجلس الشيوخ بعد الحكم عليه نهائيا بالسجن 4 سنوات لإدانته بتهمة التهرب الضريبي، وذلك بعد عشرين عاما قضاها في صلب الحياة السياسية الايطالية.

أوكرانيا

أكثر من مئة ألف متظاهر مؤيدين لأوروبا يطالبون في كييف بسقوط الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بعد رفضه توقع اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي، في أقوى تعبئة منذ الثورة البرتقالية المؤيدة للغرب عام 2004 ولا تزال مستمرة.

أفريقيا الوسطى

فرنسا تطلق عملية عسكرية لإعادة الأمن إلى جمهورية أفريقيا الوسطى التي تشهد منذ مارس أعمال عنف.

جنوب أفريقيا

وفاة الحائز جائزة نوبل للسلام نلسون مانديلا بطل الكفاح ضد نظام الفصل العنصري وأول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، ما يثير موجة تأثر عمت العالم وتوارد اشادات في تكريم غير مسبوق.

تايلاند
بدء حركة الاحتجاج على سلطة رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا إثر مسودة قانون عفو تسمح بعودة شقيقها رئيس الوزراء السابق ثاكسين شيناواترا من المنفى في وقت يتهم بأنه يدير البلاد في الظل.

رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناواترا تعلن حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة بينما تتظاهر المعارضة منذ نهاية أكتوبر ضد مشروع قانون عفو يسمح بعودة ثاكسين رئيس الوزراء السابق وشقيق ينجلوك، المتهم بإدارة البلاد في الكواليس

2013-12-31 11:23:12
عدد القراءات: 375
الكاتب: admin
المصدر: admin
طباعة






التعليقات